اخبار التعليم.. فريق عمل ” شيخ العرب همام” فى ضيافة جامعة عين شمس - شبكة سبق

صدى البلد جامعات 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ننشر لكم اخر اخبار التعليم حيث نظمت اليوم جامعة عين شمس برئاسة دكتور  محمود المتيني ندوة ” شيخ العرب همام” وذلك ضمن فاعليات الموسم الثقافى الفنى والذى ينظمه قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

واستضافت الندوة فريق عمل المسلسل الكاتب عبد الرحيم كمال و المخرج حسنى صالح و الفنان سامح الصريطى والكاتبة والاديبة  الدكتورة لميس جابر.

حيث افتتح الندوة دكتور  ممدوح الدماطى عميد كلية الآثار ووزير الآثار الأسبق متحدثا حول همام بن يوسف بن أحمد بن محمد بن همام ابن أبو صبيح سيبة، والملقب بـشيخ العرب همام. وهو من أشهر شخصيات الصعيد ولد عام 1709 م في فرشوط محافظة قنا وتوفى عام   1769 م وهو الابن البكر للشيخ يوسف زعيم قبائل الهوارة  تولى الشيخ همام الحكم بعد وفاة والده يوسف ومضى قدما في توسيع ومد سلطانه على كافة أقاليم  الصعيد، من المنيا إلى اسوان .

وقام بتأسيس شبه دولة فأنشا الدواوين لإدارة شئون الأراضي الواقعة تحت سيطرته ولرعاية العاملين عليها وشكل قوة عسكرية من الهوارة والعرب والمماليك الفارين من حكم علي بك الكبير فدقت أبواق الحرب بين دولة في الجنوب يرأسها شيخ العرب همام و دولة الشمال برئاسة على بك الكبير، فبعث همام(شيخ العرب) جيشا كبيرا جمع فيه عدة جيوش من الصعيد ومن هواره وعلى راسهم (إسماعيل الهوارى) ابن عم الشيخ همام وزوج اخته وخال أولاده اختاره همام ليكون قائدا للجيش وبدات الحرب وكانت الغلبة من نصيب اهل الصعيد وهواره في البداية ولكن بسبب مكر المماليك استطاعوا ان يخدعوا إسماعيل الهوارى ويجعلوه يخون ابن عمه وانتصر المماليك بسبب الخيانة ودخلوا فرشوط وجعلوها كوما من الرماد فإتجه همام إلى النوبة ليبنى جيشا اخر من الصعيد ولكنه لم يستطع بسبب الموت فتوفى في الطريق.

 وأوضح  دكتور احمد الشوكى وكيل كلية الآثار لشئون الدراسات العليا   مشاركة كلية الآثار بجامعة عين شمس فى حفائر قرية العركى بفرشوط، من خلال التعاون المثمر مع المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة ووزارة الآثار المصرية، كما بمشاركة مفتشي وزارة السياحة والآثار المصرية وكذلك طلاب الآثار بجامعة عين شمس، ويتم التدريب على مهارات الحفر والتوثيق والرفع الأثري، إلى جانب الرسم المعماري، واستخدام الأجهزة في الموقع، فى إطار التدريب العالى لطلاب قسم  الحفائر بكلية الآثار لأول مرة في مصر هذا العام.

وتقع قلعة شيخ العرب همام بقرية العركي، جنوب غرب فرشوط بحوالي 6كم، وترجع أهمية هذا الموقع نظراً لوقوع القلعة في مواجهة وادي الحول وهو الطريق الرئيسي المؤدي لدرب الأربعين من هذه المنطقة وهو الدرب التجاري الشهير الذي دأبت القوافل التجارية المرور عبره لفترات طويلة من تاريخ مصر ويعد هذا الموقع من المواقع البكر التي لم يسبق إجراء أية حفائر بها، وهو يمثل نموذجًا فريدًا للمنشآت الحربية التي لا زالت باقية بصعيد مصر و استمرت البعثة لمدة شهر كامل.

 تحدث  الكاتب الكبير، عبد الرحيم كمال حول  واحدة  من اروع الشخصيات واكثرها اثارة للدهشة وهو شيخ العرب همام الذي استطاع بفطننته وحنكته ان ينهي الخلافات بين الهواره والعرب والأشراف والوافدين استطاع أن يوحد تلك القبائل ويواجه المماليك .

وعن الصعوبات التي واجهته أثناء كتابة الشخصية كانت اللهجة التي سيتم اعتمادها في المسلسل وأضاف سيادته ان خطابات شيخ العرب همام كان لها دور أساسي في اختيار اللهجه الصعيدية التي ظهرت في المسلسل.

 وتناول  المخرج حسنى صالح تجربته الاخراجية فى مسلسل شيخ العرب همام فى تجسيد شخصية اقرب إلى الخيال من القوة والذكاء والدهاء و يتميز بمهارات الفروسية وركوب الخيل فكان تحدى صعب فى اختيار فنان قدير وفارس  فتدرب الفنان القدير يحيى الفخراني على ركوب الخيل والفروسية أكثر من ثلاثة أشهر   وكان التحدى الأكبر بتصوير  المعارك التى تتضمنها احداث المسلسل، بالإضافة إلى عمل تناغم بين عدد من النجوم القوية التي تجسد شخصيات تاريخية مؤثرة.

كما أعربت الدكتورة لميس جابر عن بالغ سعادتها باستضافتها فى الجامعة التى تخرجت بها وذكريات الدراسة في كلية الطب جامعة عين شمس.

واشارت إلى التناقضات الشخصية والجوانب المختلفة لكل شخصية وخاصة شخصية عيسى وإسماعيل وشخصية الشيخ سلام اخو الشيخ همام والذى جسد التاريخ وقربه لخيال المشاهد. 

 وتناولت العلاقة التاريخية بين السلطان العثماني و الهوارة أو الهمامية وصولا إلى شيخ العرب همام الذى حكم الصعيد بدءا من  “المنيا إلى أسوان ” 

وحكم المماليك برئاسة على بك الكبير شمال مصر  والعلاقة بينهما بين الوفاق والخلاف وابرزت دهاء وذكاء وفطنة شيخ العرب همام  والتدهور الاقتصادي والاجتماعي والسياسي الذى أعقب وفاة شيخ العرب.

 وذكرت ما قاله الجبرتى عن وفاة شيخ العرب همام “مات الجناب الأجل والكهف الأظل الجليل المعظم والملاذ المفخم الأصيلي الملكي ملجأ الفقراء والأمراء ومحط رحال الفضلاء والكبراء شيخ العرب الأمير شرف الدولة همام بن يوسف بن أحمد بن محمد بن همام ابن أبو صبيح سيبة” 

 وعن تجربة الفنان سامح الصريطى التمثيلية لشخصية عيسى فى مسلسل شيخ العرب همام والصعوبات التي واجهها فى تجسيد الشخصية و تفاصيلها النفسية والتى كانت سبب في نجاح العمل ومصداقيته التاريخية التي عرفت الجمهور بفترة تاريخية مغمورة 

ومؤكدا دور الدارما  فى تحويل  النصوص التاريخية الجافة إلى مشاعر إنسانية نابضة ترسخ في الذهن وتؤثر في العقول

 كما تم عرض فيلم وثائقي عن حفائر شيخ العرب همام بفرشوطبالإضافة إلى تكريم طلاب كلية الآثار المشاركين في أعمال الحفائر. 

وفى ختام الندوة تم تكريم السادة الضيوف واهدائهم درع الجامعة.

شبكة سبق هو مصدر إخباري يحتوى على مجموعة كبيرة من مصادر الأخبار المختلفة وتخلي شبكة سبق مسئوليتها الكاملة عن محتوى خبر اخبار التعليم.. فريق عمل ” شيخ العرب همام” فى ضيافة جامعة عين شمس - شبكة سبق أو الصور وإنما تقع المسئولية على الناشر الأصلي للخبر وهو صدى البلد جامعات
كما يتحمل الناشر الأصلي حقوق النشر ووحقوق الملكية الفكرية للخبر.
وننوه أنه تم نقل هذا الخبر بشكل إلكتروني وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة أو تكذيبة يرجي الرجوع إلى مصدر الخبر الأصلى في البداية ومراسلتنا لحذف الخبر

أخبار ذات صلة

0 تعليق