اخبار التعليم.. «الجيوشي» يكشف موعد الانتهاء من تطوير التعليم - شبكة سبق

صدى البلد جامعات 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ننشر لكم اخر اخبار التعليم حيث أوضح الدكتور أحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني السابق، أن  السياسات التعليمية هي سياسات بعيدة المدي وتستغرق وقتها في التنفيذ شئنا ام ابينا، مؤكدا أن كل الدول التي طورت تعليمها فعلت ذلك بلا استثناء واحد، كلها استغرق تطوير تعليمها ما لا يقل عن ٢٠ سنة بل يزيد  والامثلة عديدة من الصين إلى فنلندا وكوريا وسنغافورة واندونيسيا وماليزيا وحتي الدول العربية.

وأضاف في تصريحات صحفية عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنه كان  في نقاش مع أستاذ عظيم من علماء مصر عما يمكن ان تستغرقه من وقت فكرة التحول بنمط التعليم العالي المصري من نمط الجامعات الاكاديمية البحثية و الكليات النظرية وينتظم بها حاليا في مصر حوالي ٨٠٪؜ من الطلاب إلى نمط الجامعات التكنولوجية والعلوم التطبيقية بكلياتها المختلفة لتستوعب ٦٠٪؜ من الطلاب، وجاءت الإجابة  كما يلي:

_ التحول من ٨٠٪؜ نظري إلى ٤٠٪؜ هذا يعني اننا ننشئ جامعات تطبيقية أو تكنولوجية تستوعب حوالي ٢ مليون طالب خلال ١٠ سنوات اي معدل ٢٠٠ ألف طالب سنويا، لافتا إلى أن المعدل الحالي لعدد الطلاب في الجامعات التطبيقية أو ضد التكنولوجية لا يتعدي ١٠٠٠ طالب لكل جامعة.

وأكمل أن ٢٠٠ ألف طالب يتم تغيير مسارهم سنويا عن العام الذي يسبقه فهذا يستلزم انشاء ٢٠٠ جامعة تكنولوجية سنويا أو ٢٠٠٠ جامعة تكنولوجية خلال ١٠ سنوات وحتى لو زاد استيعاب الجامعة الواحدة من ١٠٠٠ إلى ١٠ آلاف طالب سنويا فسنكون بحاجة إلى انشاء ٢٠ جامعة سنويا أو ٢٠٠ جامعة تكنولوجية خلال ١٠ سنوات لكي نستوعب ٢ مليون طالب يتحولون من التعليم النظري الي التعليم العملي التطبيقي التقني.

وأشار إلى أن هذه الأعداد  مهولة للجامعات التكنولوجية المطلوبة، ليست فقط التكلفة العالية وانما ايضا لإعداد الكوادر التعليمية المطلوبة.

وأوضح أن  ٢٠ سنة هي الحد الادني الممكن او الطموح بأن يتحقق بحلول ٢٠٥٠ خاصة ان هذه الاعداد المتحولة ستحتاج تحولا اقتصاديا مماثلا ليخلق أهم فرص عمل تستوعبهم.

 

شبكة سبق هو مصدر إخباري يحتوى على مجموعة كبيرة من مصادر الأخبار المختلفة وتخلي شبكة سبق مسئوليتها الكاملة عن محتوى خبر اخبار التعليم.. «الجيوشي» يكشف موعد الانتهاء من تطوير التعليم - شبكة سبق أو الصور وإنما تقع المسئولية على الناشر الأصلي للخبر وهو صدى البلد جامعات
كما يتحمل الناشر الأصلي حقوق النشر ووحقوق الملكية الفكرية للخبر.
وننوه أنه تم نقل هذا الخبر بشكل إلكتروني وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة أو تكذيبة يرجي الرجوع إلى مصدر الخبر الأصلى في البداية ومراسلتنا لحذف الخبر

أخبار ذات صلة

0 تعليق