اقتصاد - منها الإضرار برفاهية المستهلك.. تعرف على أضرار جريمة الاتفاقيات الأفقية - شبكة سبق

اقتصاد اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ننشر لكم اهم الاخبار الاقتصادية حيث تعتبر الاتفاقيات الأفقية أحد الجرائم التي تناولها دليل إرشادات جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وبيان ما يترتب عليها من أضرار بالنسبة للمجتمع.

ولخص جهاز حماية المنافسة أضرار الاتفاقيات الأفقية في ارتفاع الأسعار، وفقدان الحافز لدى الشركات في تقليل التكلفة أو الإبداع، والإضرار بالرفاهية الاجتماعية ورفاهية المستهلك، وعدم كفاءة التوزيع، ونقل الثروات من المستهلكين إلى أطراف الاتفاق الأفقي المؤثم.

وعليه فإن جرائم الاتفاقات بين الأشخاص المتنافسة تضر بمبادئ السوق الحر وآليات العرض والطلب ضررا جسيما، الأمر الذي يؤثر سلبا على هيكل السوق والمستهلك، كما تزداد خطورة هذه الجريمة إذا كانت في تعاقدات الجهات العامة ( Bid rigging )، فهي لا تشكل ضررا على هيكل السوق والمستهلك فحسب، بل تضر أيضا بفعالية الإنفاق الحكومي وكفاءته ، ويترتب عليها عدم حصول الأجهزة الحكومية المختلفة على بأفضل سعر وبأحسن جودة ؛ ومن ثم فإن تلك الجرائم تضر بشكل مباشر بالمصلحة العامة.

وتعد جريمة الاتفاقات الأفقية بين الأشخاص المتنافسـة بصـفة عامة المؤثمة بالمادة (6) من قانون حماية المنافسة هي من أخطر الممارسات الاحتكارية، إذ إنه من المفترض أن يتخذ كل كيان اقتصادي قراراته بشـكل منفرد دون أن يكون متأثرا بالكيانات الأخرى.

شبكة سبق هو مصدر إخباري يحتوى على مجموعة كبيرة من مصادر الأخبار المختلفة وتخلي شبكة سبق مسئوليتها الكاملة عن محتوى خبر اقتصاد - منها الإضرار برفاهية المستهلك.. تعرف على أضرار جريمة الاتفاقيات الأفقية - شبكة سبق أو الصور وإنما تقع المسئولية على الناشر الأصلي للخبر وهو اقتصاد اليوم السابع
كما يتحمل الناشر الأصلي حقوق النشر ووحقوق الملكية الفكرية للخبر.
وننوه أنه تم نقل هذا الخبر بشكل إلكتروني وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة أو تكذيبة يرجي الرجوع إلى مصدر الخبر الأصلى في البداية ومراسلتنا لحذف الخبر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق